نصف كوب من عصير البرتقال صباحا يحفظ سلامة القلب
14 مايو/أيار 2008اكتشف الأطباء الفنلنديون أن شرب عصير البرتقال خصوصًا في الصباح، يحافظ علي سلامة القلب ويقلل الضغط لاحتوائه على عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم.
وأثبتت الدراسة التي أجراها الباحثون في معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا، أن الآثار الوقائية لشرب نصف كوب من عصير البرتقال يومياً يساعد على الوقاية من السكتات الدماغية، لأنه غني بفيتامين C الذي يعتبر أقوي مضادات الأكسدة التي تخلّص الجسم من السموم والجزيئات الضارة للخلايا والأنسجة.
وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة Stroke الأميركية، أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين C من الغذاء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خصوصًا بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو الذين يعانون من البدانة.
ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى أكثر من الضعف عند الأشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين C.
وكان علماء أميركيون قد اكتشفوا أن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق.
من جهته، ينصح رئيس طب الحالات الحرجة بمعهد القلب في مصر جمال شعبان بشرب عصير البرتقال لأنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، لاحتوائه علي مركبات مضادة للبروتين الشحمي، وهو ما يساعد الجسم علي مقاومة الأمراض.
(راديو سوا)


